منتدى احلى بنات النسائى
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة بالمنتدى لانك وحشتينا جدا
اوالتسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك وانضمامك لاسرتنا الجميلة
وشكرا
ادارة المنتدى

منتدى احلى بنات النسائى

منتدى نسائى يهتم بكل مايهم المرأة العربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى احلى بنات النسائى يرحب بالزائرات و العضوات
تتشرف ادارة المنتدى بدعوة الزائرات والعضوات الكرام لحضور دورة حفظ القران الكريم بالمنتدى على الراغبة فى الاشتراك تسجيل اسمها فى المكان المخصص للدورة وسيتم تحديد ميعاد بدء الدورة قريبا
كل سنة وانتى طيبة يااحلام عمرنا

شاطر | 
 

 اللياقة العقلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطرالياسمين
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 1728
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: اللياقة العقلية    السبت سبتمبر 04, 2010 7:06 am

[size=12][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


للعقل أيضاً لياقة مرتبطة بالتفكير والذاكرة ، واللياقة العقلية طريقة مثالية لتنشيط العقول ومرونتها وتجديد الأفكار من وقت لأخر .
لذا يقدم لخبراء بعض التمارين والنشاطات التي تعمل على تنشيط وظائف الإدراك الخمس وهي الذاكرة والانتباه واللغة ومهارات التصور المكاني ووظيفة الإدارة ، وإليك التمارين:


الذاكرة:

تلعب الذاكرة دوراً جوهرياً في عملية الإدراك والقراءة والحساب الذهني والاستنتاج، ولحسن الحظ تدريب الذاكرة أمر سهل، يمكن أن يتم عبر الاستماع لأغنية لا تعرفها من قبل ثم محاولة تذكر كلماتها، وهو الأمر الذي يزيد من مستوى الاستيل كولين وهي المادة الكيميائية التي تساعد على بناء الدماغ. ولتحسين مهارات الذاكرة تحدى نفسك أكثر بأخذ حمام أو ارتداء ملابسك في الظلام، وكذلك استخدم اليد التي لم تعتد استخدامها في تفريش أسنانك ، هذه التحديات تساعد في بناء رابط بين الموصلات العصبية للدماغ.

الانتباه:

الانتباه ضروري في مهمات الحياة اليومية، فهو يجعلك قادراً على تحسين تركيزك على الرغم من الصخب والتشتت وكذلك يساعدك على التركيز في عدة أنشطة في وقت واحد. وبإمكانك ببساطة تحسين انتباهك عن طريق تغيير روتينك اليومي، فغير طريقة عملك واعد ترتيب مكتبك، فكلاهما سوف يجبر دماغك على اليقظة من العادات والانتباه مرة أخرى، فكلما تقدم بنا العمر قلَّ انتباهنا وأصبحنا أكثر عرضة لتشتت الفكر أو الشرود وأقل كفاءة في القيام بعدة مهمات في وقت واحد.
وبإمكانك أيضاً الجمع بين عدة أنشطة كسماع الراديو أو المسجلة أثناء الجري أو إجراء عمليات رياضية في ذهنك أثناء القيادة، فهذا يجبر دماغك على العمل في أكثر من اتجاه في وقت واحد.

اللغة:

الأنشطة اللغوية سوف تتحدى قابليتك لإدراك الكلمات وتذكرها وفهمها، وهي تدرب في الوقت نفسه طلاقة اللسان والقواعد والمفردات اللغوية ، وبالتدريب العادي يمكن أن تزيد من معرفتك لكلمات جديدة واسترجاع كلمات مألوفة بسهولة أكثر.
على سبيل المثال إذا كنت متعودا على قراءة الصفحات الرياضية في الجريدة ، اقرأ موضوعات صفحات الاقتصاد التي تحتوي على كلمات مختلفة وخذ وقتاً في فهم معناها ضمن سياق الكلام ، مما يساعدك على بناء مهارات اللغة عبر استرجاع معناه بسرعة في وقت آخر.

التصور المكاني:

نحن نعيش في عالم ملون ثلاثي الأبعاد، وتحليل ما هو مرئي في محيطنا أمر ضروري للتعامل مع المكان ، ولتفعيل هذه الوظيفة الإدراكية ، جرب أن تمشي في غرفة والتقط خمسة أشياء وحدد مكانها ، وعند خروجك من الغرفة حاول تذكر هذه الأشياء وأماكنها ، وانتظر ساعتين وحاول تذكرها مرة أخرى ، هذا سوف يجبرك على استخدام ذاكرتك وتدريب دماغك على التركيز على محيطك المكاني.

الإدارة:

النشاطات التي تحدد إستراتيجيتك للوصول إلى النتيجة المطلوبة وإحصاء الخطوات اللازمة لإيجاد الحل بأقصر وقت ممكن هي نشاطات تمارسها كل يوم وتستخدم فيها مهارات المنطق والسببية.
وبإمكانك شحذ هذه المهارة عبر العاب الفيديو التي تتطلب استراتيجيات وحلولاً للوصول إلى المرحلة النهائية أو الفوز باللعبة ، تسلَّ ودرب من خلال هذه الألعاب وظائف الإدراك في دماغك.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحرالخيال
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 513
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: اللياقة العقلية    الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 10:08 pm

يعطيك الف عافيه غاليتي

رائع ما وضعتيه لنا

دمتي متالقه

(¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯) (¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯) توقيعى (¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯)(¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللياقة العقلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى بنات النسائى :: حياتك وحياة اسرتك :: صحتك-
انتقل الى: