منتدى احلى بنات النسائى
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة بالمنتدى لانك وحشتينا جدا
اوالتسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك وانضمامك لاسرتنا الجميلة
وشكرا
ادارة المنتدى

منتدى احلى بنات النسائى

منتدى نسائى يهتم بكل مايهم المرأة العربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى احلى بنات النسائى يرحب بالزائرات و العضوات
تتشرف ادارة المنتدى بدعوة الزائرات والعضوات الكرام لحضور دورة حفظ القران الكريم بالمنتدى على الراغبة فى الاشتراك تسجيل اسمها فى المكان المخصص للدورة وسيتم تحديد ميعاد بدء الدورة قريبا
كل سنة وانتى طيبة يااحلام عمرنا

شاطر | 
 

 خيارات غذائية تجعلك تتمتعين بصحّة جيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة بوزيان
بنوتة برونزية
بنوتة برونزية


عدد المساهمات : 860
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: خيارات غذائية تجعلك تتمتعين بصحّة جيدة    الأحد سبتمبر 12, 2010 3:54 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إذا أردت التمتع بصحّة جيدة فعليك التعرف إلى أفضل الخيارات الغذائية ذات المنافع الصحية الحقيقية الغنية بالكالسيوم والبروتينات والفولات وغيرها... تعرّف إلى طريقة إعداد أطباق لذيذة بالل
بن والهليون والشوكولا السوداء.

اللبن:طالما كان اللبن أحد أفضل الخيارات الغذائية، لكن ما هي منافعه الصحية الحقيقية؟ حان الوقت لاكتشاف الأمر!

من المعروف أنّ اللبن يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم الذي يُعتبر عاملاً جوهرياً للحفاظ على صحة العظام. لكن ما ليس معروفاً هو تزايد الأدلّة، التي تبقى مثيرة للجدل، على أنّ الحمية الغذائية الغنية بالكالسيوم، وتحديداً مشتقّات الحليب، قد تساهم في تخفيض الوزن ونسبة الدهون. لكن تبقى هذه الفرضيات المتعلقة بمكافحة البدانة بحاجة إلى إثباتات إضافية.

على صعيد آخر، يوفّر اللبن كميات مفيدة من البروتينات التي تتّسم بسهولة الهضم مقارنةً بالبروتينات الموجودة في الحليب لأنّ البكتيريا المستعملة لصنع اللبن تساهم في هضمها مسبقاً. ينطبق المبدأ نفسه على اللاكتوز، نوع السكر الموجود في الحليب، ما يعني أنّ الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز يواجهون في غالبية الحالات مشاكل أقلّ في تقبّل اللبن.

لا بدّ من الإشارة إلى الجراثيم {المفيدة} التي تتكاثر في اللبن الطبيعي. تتعدد الأبحاث التي تتناول الدور المحتمل الذي قد تؤديه أنواع معينة من الجراثيم المفيدة (أو المحفزات الحيوية) للحفاظ على جهاز هضمي سليم، بالإضافة إلى التأثير إيجاباً على أداء جهاز المناعة. لكن يبقى نطاق المنافع التي يمكن توقّعها من اللبن غير مؤكَّد.

شراؤه:بما أنّ معظم الناس يتّبع اليوم الحمية الغذائية العصرية الغنية بالدهون المشبعة، يشكّل اللبن الخيار الصحي الأنسب. لا داعي إلى اختيار اللبن القليل الدسم إلى حدّ كبير. يكفي استهلاك اللبن الطبيعي العضوي إذا كنت لا تحبين اللبن الحيواني، مع تجنّب إضافات السكر والمواد المُحَلّية الاصطناعية.

طبخه:يمكنك استعمال اللبن في الطبخ بسهولة، لكن يكفي استهلاكه كما هو، أو مع الفاكهة، أو في المشروبات المخفوقة، أو في العصيدة.

الهليون:يظهر الهليون في فصل الربيع، ويمكن الاستفادة من منافعه في هذه الفترة من السنة.

صحيح أنّ الهليون ليس بالغذاء الاستثنائي، لكنه يحتوي على كميات مهمّة من الفولات بالإضافة إلى عناصر أخرى تفيد في عملية تجزئة الخلايا والحفاظ على سلامة خلايا الدم الحمراء، وعلى مستويات معتدلة من الهوموسيستايين، علماً أنّ ارتفاع معدل هذه المادة قد يعزز خطر الإصابة بأمراض القلب.

لكن تماماً كما يحصل في حالة الخضار والفاكهة، لا يمكن تفسير جميع المنافع الصحية بمجرّد النظر إلى الفيتامينات والمعادن التقليدية. يشكّل الهليون أحد الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من المدعِّمات الحيوية، وهي عبارة عن ألياف تعزز نموّ الجراثيم المفيدة الموجودة أصلاً في الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى تعزيز صحة الجهاز الهضمي، تشمل المنافع المحتملة الأخرى: تحسين امتصاص المعادن مثل الكالسيوم، وتقوية جهاز المناعة، وحتى مكافحة السرطان وتخفيض معدل الكولسترول.

شراؤه:يجب أن يكون الهليون صلباً وأن يكون لونه أخضر فاتحاً.

طبخه:يُزرَع الهليون في تربة رملية ولا شيء أسوأ من تذوّق رواسب التراب التي تعلق في الأطراف. لذا إحرصي على غسله جيداً بماء باردة. يمكن طبخه على البخار أو سلقه أو شويه.

من اللذيذ أيضاً تقديم الهليون مع البيض المسلوق، إذ يشكّل صفار البيض صلصة لذيذة للهليون. ويتناسب طعمه أيضاً مع البيض المخفوق والخبز المحمّص.

الشوكولا السوداء:تتمتع الشوكولا السوداء بمنافع صحية لافتة عدا عن طعمها اللذيذ الذي يعشقه الجميع!

يحتوي الكاكاو على مجموعة من العناصر الحيوية الناشطة التي تشمل كميات كبيرة من المواد الكيماوية النباتية الموجودة فيها طبيعياً، وتحديداً فئة من المواد الفلافونية تُدعى الفلافانول.

تتزايد الإثباتات على أنّ استهلاك الشوكولا السوداء المنتظم قد يحمل منافع مهمة على مستوى صحة القلب والشرايين. يتعلق الأمر بمجموعة آليات متنوعة. مثلاً، قد تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولا في منع الكولسترول السيئ من التأكسد، ما يخفف خطر تكدّسه على جدران الشرايين. كذلك، تساعد مواد الفلافانول في تقليص سماكة الدم، ما يساهم في منع تخثّر الدم. على صعيد آخر، يبدو أنّ هذه الموادّ تساهم أيضاً في تخفيض ضغط الدم وتحسين الوظيفة الغشائية التي تُعنى بالحفاظ على سلامة الشرايين ووظائفها.

لا بدّ من إجراء أبحاث إضافية لفهم جميع منافع الشوكولا واكتشاف عناصرها النباتية المفيدة. لكن يجب استهلاك الشوكولا باعتدال لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ونسبة كبيرة من الطاقة.

شراؤها:للاستفادة القصوى من منافع الشوكولا، يجب استهلاك أكبر كمية ممكنة من الكاكاو وتقليل استهلاك إضافات السكر. المقصود هنا هو الشوكولا السوداء طبعاً كونها تحتوي على 70% من الكاكاو على الأقلّ. ستظهر قريباً منتجات جديدة في الأسواق تحتوي على مستويات أعلى من مواد الفلافانول الموجودة في الكاكاو.

طبخها:يمكنك تناول الشوكولا وحدها، أو استعمالها في التحلية، أو حتى إضافتها إلى أطباق مطبوخة. الشوكولا السوداء هي إحدى ملذّات الحياة. استفد منها إذاً إلى أقصى درجة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية
بنوتة ذهبية
بنوتة ذهبية
avatar

عدد المساهمات : 2078
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : انثى وسام

مُساهمةموضوع: رد: خيارات غذائية تجعلك تتمتعين بصحّة جيدة    الأحد سبتمبر 12, 2010 7:40 pm

سلمت الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خيارات غذائية تجعلك تتمتعين بصحّة جيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى بنات النسائى :: حياتك وحياة اسرتك :: صحتك-
انتقل الى: