منتدى احلى بنات النسائى
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة بالمنتدى لانك وحشتينا جدا
اوالتسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك وانضمامك لاسرتنا الجميلة
وشكرا
ادارة المنتدى

منتدى احلى بنات النسائى

منتدى نسائى يهتم بكل مايهم المرأة العربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى احلى بنات النسائى يرحب بالزائرات و العضوات
تتشرف ادارة المنتدى بدعوة الزائرات والعضوات الكرام لحضور دورة حفظ القران الكريم بالمنتدى على الراغبة فى الاشتراك تسجيل اسمها فى المكان المخصص للدورة وسيتم تحديد ميعاد بدء الدورة قريبا
كل سنة وانتى طيبة يااحلام عمرنا

شاطر | 
 

 إنتبه عادات غذائية خاطئة في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطرالياسمين
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 1728
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: إنتبه عادات غذائية خاطئة في رمضان    السبت أغسطس 14, 2010 11:03 pm

أسمحوا لي أن أصطحبكم في رحلة قصيرة نرى فيها بعض الأخطاء الشائعة الغذائية التي عادة ما يصحبها ألم وعدم إرتياح للمعدة وهذا يفقدنا جزء من بهجتنا في هذا الشهر الكريم .



وبما أني مرتبة أوي نجيب بقا الموضوع من الأول
[center]نتعرف مع بعض على الجهاز الهضمي وكيف تتم عملية الهضم




الجهاز الهضمي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



قناة طويلة ومتعرجة تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج. وهو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة والكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص أي تستطيع النفاذ عبر الأغشية الخلوية.و تتم هذه العملية بواسطة تأثيرات ميكانيكية تحدث بفعل العضلات والأسنان وتأثيرات كيميائية تحفزها الأنزيمات.



الإفطار






والمعدة تعتبر أشبة بالبالون فهي قابلة للتمدد والإنكماش وتركها فترة الصيام فارغة يجعلها في حالة خمول نسبي وعندما نفاجئها بالطعام بشكل مباشر يحدث ما يشابه الصدمة وتكون عملية الهضم صعبة جدا وتأخذ فترة طويلة ويصحبها آلام تجعل الإنسان في حالة غير مستقرة وتعوق تعايشه و



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




لهذا لابد أن نراعي عملية التمهيد للمعدة قبل الطعام وتحفيز إفرازات الإنزيمات الهاضمة لتكون المعدة في حالة نشطة فتصبح عملية الهضم أسرع وأفضل فتتيح فرصة للجسم أن يحتاج إلى وجبة إخرى قبل بداية صوم اليوم التالي وهي وجبة السحور
وتتم عملية التمهيد بشرب سائل سكري قبل الطعام بفترة زمنية فتحفز الكربهيدرات المعدة للهضم وتبدأ إنزيمات الهضم المختلفة بالتكوين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ونراعى إلا تكون نسبة السكر عالية حتى لا نفقد شهيتنا للطعام وإلا يكون دسم حتى لا يصدم المعدة

وممكن التمهيد أيضا بأكل تمرة كما أوصى الرسول عليه الصلاة و السلام فهي تقوم بنفس الغرض وأيضا يمكننا التمهيد بشرب مشرب مملح كالشربة على أن تكون دافئة وغير دسمة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وبهذا يتضح أن أفضل ما نقوم به هو تمهيد المعدة والذهاب للصلاة حتى لا ننشغل بالطعام خاصة أن الفترة الزمنية ما بين المغرب والعشاء قصيرة ثم نعود بمعدة ممهدة لتناول وجبة الإفطار ونراعي ألا نكثر في الطعام حتى نعطي مساحة للتنفس وشرب الماء



روى الترمذي في صحيحه(1) عن المقدام بن معدي كرب قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: ما ملأ آدميّ وعاء شرّا من بطن بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه
فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه






ولا نملأ معدتنا بكميات كبيرة من الماء فهذا يقلل من حجم المعدة ويخفف من تركيز الإنزيمات فيقلل من كفائتا على الهضم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ويجب ممارسة نشاط بدني بعد وجبة الإفطار حتى تتم عملية الهضم بشكل يسر وسريع ولا نثقل على المعدة بكمية كبيرة من الحلويات التي تعتبر عبء على الهضم فعند زيادة معدل السكروز وهو سكر الطعام يصيب الإنسان بالخمول أيضا ومن الممكن تناول الحلويات بعد الإفطار بساعتين فتصبح أسهل في الهضم لا داعي من الإكثار من البروتينات المعقدة في اللحوم بأنواعها لأن إفراز الببسين هو الإنزيم الهاضم لها يجهد الجسم ويستغرق هضمها فترة طويلة وتعمل على زيادة الوزن بشكل مفرط



السحور





جاء في الحديث المتفق عليه أنه النبي صلى الله عليه واله وسلم قال :

(( تسحروا فإن في السحور بركة )) .





وجبة السحور وجبة لها قيمتها فهي تقلل من عملية خمول المعدة وتمنح الإنسان نشاطا أثناء الصيام وتقلل من حدوث الهبوط اثناء فترة الصيام



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



على الأم أن تهتم باختيار أصناف مفيدة من الأطعمة لوجبة السحور بحيث تحتوي المائدة على جميع العناصر الغذائية خاصة مع وجود أطفال صغار يستعدون للصوم ويعتبر كوب من التمر باللبن بعد الإفطار أو السحور غذاء مهما جدا للطفل فله مفعول جيد في تهدئة الأعصاب بالإضافة إلى فوائده الغذائية الكبيرة لأن كوبا من التمر باللبن يحتوي على فيتامين (ب1) و(ب3) وهذه الفيتامينات لها ميزة في تقوية الأعصاب وترطيب المعدة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ويجب أن تحتوي الوجبة على البيض والفول والعسل وذلك لاحتوائه على 83 في المئة من السكر إضافة إلى احتوائه على 17 في المئة ماء و3 في المئة بروتين بجانب مجموعة ضخمة من الفيتامينات المهمة بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والزيوت الطيارة التي تحسن الشهية وتنشط عملية الهضم وتمد الطفل بالطاقة طوال ساعات اليوم.





كما يجب أن يحتوي السحور على نسبة عالية من السوائل أيضا فالأطفال من عمر 5 13 سنة يحتاجون من السوائل إلى ما بين 45 75 مل/كجم أي 4 6 أكواب في اليوم الواحد أما الأطفال فوق 13 سنة فيحتاجون الى 35 مل/كجم فمثلا إذا كان وزن الطفل 50 كيلو جراما فهو يحتاج إلى 7 أكواب باليوم تقريبا وكلما زاد النشاط خارج المنزل زادت كمية السوائل المفقودة من الجسم فيحتاج الطفل إلى تعويضها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




من المهم أن تكون وجبة السحور متوازنة ولا تحتوي على الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية وأن تحتوي على الزبادي لأنه غذاء ملين ويحتوى على كمية خمائر تنبه البكتريا النافعة في المعدة لتكوين فيتامين b المفيد للجسم كما يتوفر في اللبن أو الحليب عنصر الكالسيوم.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




وعموما يفضل أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم كأن يعتمد على بعض الفواكه وبعض السوائل والعسل حتى لا تتعب المعدة أثناء النوم ولنا في قول الحق (عز وجل) الإجابة عن تناولنا الطعام عموما



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




فقد قال تعالى:
( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كلّ مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنّه لا يحبّ المسرفين ).





كما ينصح بتناول الحلويات الخفيفة أثناء السحور لأنها تمد الجسم بالطاقة وتزوده بالسكر الذي يتناقص في الجسم ويجعلنا نشعر بالتعب والإرهاق أثناء النوم وكذلك تعمل على الإحساس بالشبع لمدة طويلة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ولتجنب الإحساس بالعطش ينصح بشرب كمية كافية من الماء وقت السحور مع تجنب الأغذية الشديدة الملوحة (المخللات والجبن والحلويات المركزة مثل الكنافة والبقلاوة والمكسرات والأطعمة الدسمة أو المقلية وتجنب التوابل والبهارات وخاصة عند السحور لأنها تزيد الإحساس بالعطش. ويستحسن تجنب استعمال الأغذية المحفوظة أو الوجبات السريعة التحضير .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ويحصل السحور بما تيسر من الطعام ولو على تمر لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نعم سحور المؤمن التمر) فإن لم تجد التمر شربت قليلا من الماء, لتحصل بركة السحور.



أتمنى ألا أكون أطلت عليكم وأن يكون هناك إستفادة حقيقية
ونستمتع معا بواحد من أجمل شهور السنة شهر العبادة والتقرب إلى الله شهر نكون فيه في أحسن حال نفسيا وعضويا
تقبل الله منك صيامك وقيامكم وكل خير تقدموه لوجه الله تعالى


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة بوزيان
بنوتة برونزية
بنوتة برونزية


عدد المساهمات : 860
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: إنتبه عادات غذائية خاطئة في رمضان    الأحد أغسطس 15, 2010 10:28 am

بارك الله فيكي على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanane14
بنوتة فعالة
بنوتة فعالة
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: إنتبه عادات غذائية خاطئة في رمضان    الأحد أغسطس 15, 2010 11:13 pm

شكرا على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبع الصافى
بنوتة فعالة
بنوتة فعالة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: إنتبه عادات غذائية خاطئة في رمضان    الجمعة أغسطس 20, 2010 10:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنتبه عادات غذائية خاطئة في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى بنات النسائى :: حياتك وحياة اسرتك :: صحتك-
انتقل الى: